أفضل دواء طارد للبلغم وموسع للشعب الهوائية

أفضل دواء طارد للبلغم وموسع للشعب الهوائية

أفضل دواء طارد للبلغم وموسع للشعب الهوائية من الطبيعة ومن الصيدلية

عند البحث عن أفضل دواء طارد للبلغم وموسع للشعب الهوائية ينبغي أن ننتبه جيدًا إلى العديد من الأمور. ربما أولها وأبرزها على الإطلاق طرق الوقاية الطبيعية من الإصابة بكثرة البلغم في الأساس.

تبدو عملية الكحة المصاحبة بإخراج البلغم من الحلق والفم مزعجة جدًا، ومليئة بالإحراج للإنسان، وبالأخص إذا كان يجلس بصحبة الآخرين. يشعر الإنسان بالإحراج سواء أكان ذكرًا أو أنثى. لذلك يبحث الكثير عن أفضل دواء للبلغم أو دواء طارد للبلغم للكبار. وإذا كان مدخنًا سيبحث عن أفضل دواء طارد للبلغم للمدخنين. أما إذا كان من عُشاق الطبيعية ويكره الأدوية فربما يبحث عن موسع للشعب الهوائية وطارد للبلغم طبيعي.

لذلك، أيًا كنت في أي مجموعة من المجموعات السابقة، فإن هذا المقال سيتحدث عن أفضل دواء طارد للبلغم وموسع للشعب الهوائية من الطبيعة ومن الصيدلية، ولتختر أنت فيما بينهما. لنتحدث أولاً عن طبيعة مادة البلغم، وكيف يتكون في صدر الإنسان.

ما هو البلغم وكيف يتكون؟

البلغم هو عبارة عن مادة مخاطية تتكون من اللعاب والمخاط. تشعر بها في حلقك وتضايقك بالشكل الذي يدفعك إلى السعال بقوة حتى تستخرجها من حلقك. عادة ما تكون شفافة اللون – في الحالة الصحية العادية – ويختلف لونها حسب المواد التي يختلط بها. يتم تكوين البلغم بإفرازه من الخلايا الموجودة في الممرات الهوائية السفلية من الجهاز التنفسي.

يتكون البلغم من المخاط واللعاب والخلايا الميتة وفضلات الجهاز التنفسي. فعند التعرض لموجة حادة من الأتربة يختلط البلغم بها ويصبح أسود اللون، على سبيل المثال. يتوقف لون البلغم على الحالة الصحية للمريض، فكل لون له دلالة خاصة.

تكثر كمية البلغم في حلق الإنسان، أو كثرة احتياجه لطرده من جسمه عند حالات البرد الشديدة، والتهاب الرئة، وأمراض الرئة المختلفة. كذلك يكثر البلغم مع المدخنين ومن يتعرض لحالات تلوث هواء حادة.

ألوان البلغم والدلالة المرضية لكل لون من تلك الألوان

عادة ما يشعر الإنسان بالبلغم في حلقه بشكل يعجزه عن البلع أحيانًا، وأحيان أخرى يضايقه بشكل عرضي. ولكن في جميع الحالات هو يرغب في التخلص منه بأي شكل من الأشكال. ولذلك يبحث دائمًا عن أفضل دواء طارد للبلغم وموسع للشعب الهوائية حتى يشعر بالراحة في تحركه وحديثه مع الآخرين بدون حرج.

وعندما نتحدث عن لون البلغم، فربما يتساءل الإنسان “هل يجب أن يكون لديه بلغم في حلقه؟”. تواجد البلغم لا يعني بالضرور أنه شيء سلبي أو سيء. فهو وإن كان عرضًا مزعجًا إلا أنه يُخلص الجسم من العديد من الأجسام الضارة التي قد تسبب له أضرارًا أخرى حال تواجدها بالجسم، سواء في الحلق أو المعدة (في حالة الإصرار على بلع البلغم).

ومن العادي أن يكون لون البلغم صافيًا. وهو ما يعني أن الإنسان لا يعاني من مرض معين، وأن تكون هذا البلغ طبيعيًا لديه. ولكن هناك ألوان أخرى يجب الحذر منها فور ملاحظتها على جسم الإنسان، واللجوء فورًا إلى الطبيب أو تناول الدواء المناسب لطرد البلغم.

فمن ألوان البلغم:

  1. البلغم الأبيض أو الرمادي: يدل هذا على سلامة الإنسان من الأمراض. ورغم ذلك فإن زيادته تعتبر دلالة على الإصابة بأحد أمراض الرئة. كذلك تؤدي كثرة التدخين إلى زيادة البلغم.
  2. البلغم الأصفر المخضر: هذا اللون من البلغم يشير إلى حدوث عدوى بكتيرية حادة. قد يكون التهاب في الرئة أو التهاب في القصبة الهوائية، أو حتى الإصابة بمرض الربو. يُصاب الإنسان بتلون البلغم بهذا اللون نتيجة لنوع من خلايا الدم البيضاء لونه أصفر يميل إلى الأخضر يتوجه فورًا إلى مكان الإصابة فور حدوث عدوى بكتيرية في الجهاز التنفسي السفلي. فتؤدي الإصابة بالالتهاب الرئوي إلى إنتاج البلغم الأصفر أو الأصفر المخضر.
  3. البلغم البني والأسود: يصيب هذا اللون البلغم عندما يكون الشخص مدخنًا شرهًا. فهو دلالة على وجود القطران في الجهاز التنفسي. وقد يميل لون البلغم إلى اللون الأسود عندما يكون مختلطًا بدماء قديمة، فيحدث هذا التلون.
  4. البلغم الأبيض الرغوي: ربما يشير هذا اللون بهذا القوام، إلى حدوث تورم في الرئة.
  5. البلغم الهش: وهو يشير إلى حدوث أحد أمراض الرئة الخطيرة مثل السل.
  6. البلغم الدموي: وهو البلغم المصحوب بدم. وربما يعتبر هذا أخطرهم على الإطلاق. فهو يشير إلى حدوث التهاب حاد في الرئة أو – وهو الأخطر – سرطان الرئة.

جميع المعلومات السابقة للعلم الأولي فقط. ولكن عند حدوث أي حالة من حالات تلون البلغم أو الشعور بتعب في القصبة الهوائية أو الرئة، يُفضل التوجه فورًا للطبيب المختص، لتشخيص الحالة وكتابة أفضل دواء طارد للبلغم وموسع للشعب الهوائية مناسب لك.

هل البلغم خطير؟ هل من المفترض أن أشعر بالخوف عند كثرته أو تكراره؟

ربما تجيب ألوان البلغم السابقة عن هذا السؤال. فلون البلغم هو المحدد الأساسي الذي سيخبرك ما إذا كان الأمر يستدعي زيارة الطبيب، أو اتخاذ أي إجراءات احترازية تؤمنك أو تؤمن من حولك.

نعم .. من الممكن القول بشكل مبدئي: كثرة إفراز البلغم خطيرة، وتستدعي مراجعة الطبيب. ولكن المؤكد هو عدم الاعتماد على اختيار الدواء بشكل شخصي، ولكن باستشارة الطبيب.

فلا يجب أبدًا الاستهانة بوجود البلغم في جسم الإنسان، فقد يؤدي تجاهل التعامل مع البلغم بحسم لفترة طويلة إلى حدوث مضاعفات خطيرة في جسم الإنسان، أقلها الالتهابات المزمنة، وأخطرها سرطان الرئة الذي يؤدي إلى الوفاة.

أفضل دواء طارد للبلغم وموسع للشعب الهوائية من الطبيعة

هناك شريحة عريضة من الناس ترفض الدواء. تُطلق عليه مواد كيميائية مضرة للجسم. لا تثق فيه أبدًا. هذه الشريحة تحب دائمًا أن يكون دواءها من الطبيعة. تحب الوصفات الطبيعية. تجد راحتها عند العطار. تعشق الوصفات الكلاسيكية العتيقة.

ولهؤلاء نقول: هناك بعض الحيل الوقائية التي قد تساعدك في التخلص من البلغم. جرّب إحداها أو جرّبها كلها:

1. تجنب مهيجات السعال

هل أنت من الأشخاص الذين يسعلون إذا تعرضت أنوفهم لرائحة نفاذة قوية، مثل عطر قوي، مبيد حشري، معطر للجو، إلخ .. هل أنت من أولئك الأشخاص؟ إذا كنت منهم فتجنب التعرض لهذه الروائح تمامًا، راحة لرئتيك من السعال، ولتجنب إنتاج المزيد من المخاط والبلغم.

2. ترطيب الأنف والحلق

بمعنى التعرض للهواء الرطب بقدر كافٍ، وتجنب التعرض للهواء الجاف أو المحمل بالأتربة والغبار. يعالج هذا الأمر بشكل خاص أجهزة التكييف. بالطبع مع ضبط درجة الحرارة بشكل مقبول.

3. تناول السوائل بكثرة وخاصة الدافئة

طبيعة البلغم لزجة. فإذا قلل الإنسان من شرب الماء أو السوائل عامة، سيشعر بصعوبة في إخراج البلغم من حلقه. أما السوائل الدافئة فلها مفعول جيد للغاية في تليين البلغم وسهولة إخراجه من الحلق.

4. التوقف عن التدخين

ليس فقط التدخين المباشر، ولكن كذلك التدخين السلبي. فإذا كانت بيئة العمل التي تعمل بها مليئة بمثل هذه الأدخنة غير الصحية، فربما يُفضل الابتعاد عنها أو تغييرها. ولا يقتصر الأمر على التدخين، ولكن كذلك الأدخنة والأبخرة التي تسبب زيادة البلغم، يجب كذلك أن تمتنع عنها قدر المستطاع.

أفضل دواء طارد للبلغم وموسع للشعب الهوائية من الصيدلية

تتنوع الأدوية المتواجدة في الصيدلية لعلاج وطرد البلغم Expectorant  وتختلف المركبات التي تعالجها. ولكن هناك أنواع مميزة للغاية، تدفعك دفعًا إلى تجربتها واعتمادها كمستحضر طبي رسمي عندك في المنزل لحالات الكحة/السعال، توسعية الشعب الهوائية، وطرد البلغم. ومن هذه المستحضرات: بروبي للسعال وطارد للبلغم بعسل النحل

ربما أبرز ما يميز بروبي أنه مستحضر طبي مصنع من مواد طبيعية 100%. فهو بهذه الطريقة يناسب كلا الشخصين: محب الطرق الطبيعية في علاج الكحة، وكذلك الباحث عن أفضل دواء طارد للبلغم وموسع للشعب الهوائية من الصيدلية.

يتميز بروبي بأنه يحتوي على عسل النحل الطبيعي كمكون أساسي في تركيبته. فلو كان عسل النحل مفيدًا لأنه غني بمئات المواد الكيميائية التي تفيد وتغذي الجسم، فهو كافي جدًا لتقوية المناعة والقضاء على الكحة والبلغم. أما كون عسل النحل هو الغذاء الطبيعي الذي ذُكِرَ في القرآن أن وظيفته المميزة في الحياة هي شفاء الأمراض في الناس. لذلك فأبرز ما يميز مستحضر بروبي الطبي أن عسل النحل مكون أساسي فيه.

ثم يأتي مكون العكبر (البروبوليس) النقي من عائلة مملكة النحل ليكون إضافة أخرى إلى بروبي للسعال وطارد للبلغم بعسل النحل تعزز من قوته. فالعكبر يطهر المسالك التنفسية من الميكروبات، ويخفف من حدة السعال، ويلطف من احتقان الحلق. أما خلاصة أوراق اللبلاب فتعمل على تخفيف حدة السعال الحاد المتصل، وتعمل على طرد البلغم.

يمكنك طلب بروبي للسعال وطارد للبلغم بعسل النحل مباشرة من الموقع عبر هذا الرابط.

الخلاصة:

نتعرض جميعًا لتكون البلغم بسبب مشاكل صحية أو سلوكية. من المشاكل الصحية التي تتسبب في تكون البلغم الأمراض التي تصيب الجهاز الرئوي. ومن المشاكل السلوكية التدخين والتعرض للأبخرة الضارة أو الهواء الجاف. ويمكن التخلص من البلغم بالطرق الطبيعية من خلال شرب السوائل بكثرة، والتعرض لهواء رطب بقدر كافي. أو استخدام أحد المستحضرات الطبية التي تعمل كطارد جيد للبلغم وموسع للشعب الهوائية مثل بروبي للسعال وطارد للبلغم بعسل النحل.