الاحتياج اليومي من أوميجا 3

الاحتياج اليومي من أوميجا 3

الاحتياج اليومي من أوميجا 3 وما يجب أن تعرفه عن أهميته لطفلك

ترتبط معرفة الاحتياج اليومي من أوميجا 3 بمقدم العام الدراسي الجديد. فمع قدوم الموسم الدراسي يشكو العديد من الآباء من ضعف تركيز أبنائهم في الدروس، وقلة تحصيلهم الدراسي، بالشكل الذي يؤثر إجمالاً على درجاتهم النهائية من ناحية، وعلى تركيزهم العام من ناحية أخرى.

كذلك يشتكي نفس الآباء من أنه عند تعاطي أوميجا 3 بكميات أكبر من المفترض أن تكون حدثت مضاعفات للأبناء،          اقترب بعضها من الخطورة لدرجة التدخل الطبي المتخصص في إحدى المستشفيات لعلاج هذه المضاعفات.

وحتى لا يتعرض أحد لمثل هذه الحالات، فمن الأجدر أن نتعرف على أوميجا 3 – فوائده وأضراره وكذلك الجرعة – حتى لا يحدث هذا الأمر لأحد أبنائنا، بسبب قلة المعرفة. لذلك لن يناقش هذا المقال الاحتياج اليومي من أوميجا 3 فحسب، وإنما كذلك سيلقي الضوء على أوميجا 3 ككل وما ينبغي – كأب أو كأم – أن تعرفه عنه قبل إعطائه لطفلك.

لماذا أوميجا 3 مهمة لطفلك؟

يحتاج الطفل إلى أحماض أوميجا 3 الدهنية لأنها شديدة الأهمية لنموه الجسدي والعقلي، ولأن جسمه لا ينتج منها ما يكفيه في جميع مراحل عمره. لذلك تعتبر أوميجا 3 مرافق دائم للطفل، لا أقول في جميع مراحل عمره، بل حتى قبل أن يبدأ عمره الرسمي، وهو بعد في بطن أمه. فأطباء النساء والتوليد عندما يتابعون حالة الأم الحامل، يكون من ضمن ما تتضمنه متابعتهم لها هو التوصية بأحد مكملات أوميجا 3 الغذائية لضمان نمو صحي للطفل.

ما هو أوميغا 3 ؟

أوميغا 3 هو حمض دهني غير مشبع يتم استخلاصه من الأسماك. يتكون – كمركب – من حمضين دهنيين أساسيين هما حمض الإيكوسابنتاينويك Epicosapentaenoic (EPA) وحمض الدكوساهكساينويك Docosahexaenoic (DHA)  وكلاهما يتم استخراجه في الأساس من مصادر حيوانية (الأسماك تحديدًا) ولكن هناك مصادر نباتية تنتجه كذلك.

وأوميغا 3 هو حمض شديد الأهمية لعدة جوانب في جسم الإنسان، ربما أبرزها أنه يساعد على تخفيض الكوليسترول، ومقاومة الجسم لجميع أنواع الالتهابات، كما أنه مفيد لصحة العين وسلامة الدماغ.

في العادة يتواجد أوميجا 3 بشكل طبيعي في مجموعة من الأسماك اُشتهر على احتوائها على قيمة غذائية مرتفعة منه، مثل السلمون، السردين، الماكريل، التونة، والقد. كما يتواجد في مصادر نباتية متنوعة مثل فول الصويا والزبيب، كما يتواجد في مكسرات الجوز واللوز، والزيوت مثل زيت الزيتون وزيت اللوز.

ولأهميته الشديدة ينصح الأطباء بالحصول عليه من مصادره الطبيعية بشكل منتظم. فيوصون بتناول المكسرات – الجوز واللوز – يوميًا، وتناول حصة لا تقل من 150 غرام من السمك مرتين أو على الأقل مرة واحدة أسبوعيًا.

فوائد أوميجا 3 لطفلك

تبدأ فوائد أوميجا 3 للطفل ليس من مرحلة الطفولة وإنما في مرحلة ما قبل الولادة في الأساس. فالطبيب الذي يتابع حالة الأم أثناء فترة الحمل، يصف لها الدواء المناسب من أوميجا 3 حتى ينمو الطفل في رحمها بشكل صحي ولديه احتياجاته اللازمة من الحمض الدهني الهام. فمن ضمن فوائده:

  • يزيد من نمو الدماغ والقدرات العقلية للجنين إذا حرصت الأم على تناوله في فترة الحمل
  • يعزز من القدرات السمعية والإدراكية للرضيع في فترة الرضاعة الأولى
  • يرفع من نسبة الاستيعاب العقلي للطفل ويساهم في رفع الانتباه وزيادة سرعة استجابة الطفل للمؤثرات الخارجية
  • يزيد من مستويات التفاعل الاجتماعي لدى الطفل، فيساعد في القضاء على الشخصية الانطوائية في مهدها من خلال التعامل المرن مع الآخرين بسبب زيادة التركيز والانتباه
  • يرفع من قدرات الذاكرة لدى الطفل ومن ثم فهو مفيد جدًا في موسم الدراسة لزيادة القدرة الاستيعابية من ناحية، ورفع نسبة الاسترجاع من ناحية أخرى

لذلك ينبغي الحرص على توضيح الاحتياج اليومي من أوميجا 3 للأطفال في جميع المراحل العمرية، وبالأخص مستحضر مرتفع الجودة شديد التركيز للمادة الفعالة مثل أوميجرو شراب (أوميغا 3) للأطفال 100 مل ومعتمد من هيئات الجودة العالمية في عالم المكملات الغذائية.

الاحتياج اليومي من أوميجا 3 بناءً على الفئة العمرية

من الامتيازات التي يقدمها مستحضر مثل أوميجرو شراب (أوميغا 3) للأطفال 100 مل أنه مكمل غذائي يحمل كمية مركزة من حمض أوميغا 3 الدهني. ففي الوقت الذي قد يحتاج فيه الطفل إلى تناول ما مقداره 5 مل من مستحضر آخر يحتوي على أوميغا 3 فإن هذا المقدار ينخفض ليصبح 1 مل فقط مع مستحضر أوميجرو شراب (أوميغا 3) للأطفال 100 مل ذو التركيز العالي من أوميغا 3.

لذلك تجد أن الاحتياج اليومي من أوميجا 3 للطفل حسب الفئة العمرية من مستحضر أوميجرو يكون على النحو التالي:

  • الأطفال من 1 – 3 سنوات: 1 ملليجرام من أوميجرو (يحتوي على 240 مليجرام من EPA+DHA)
  • الأطفال من 4 إلى 6 سنوات:25 ملليجرام من أوميجرو (يحتوي على 299 مليجرام من EPA+DHA)
  • الأطفال من 7 إلى 12 سنة:5 ملليجرام من أوميجرو (يحتوي على 598 مليجرام من EPA+DHA)
  • أكبر من 12 سنة: 5 ملليجرام من أوميجرو (يحتوي على 1196 مليجرام من EPA+DHA)

ويجب على الآباء الالتزام بالجرعة الموصي بها بأعلى. ويجب أن تتم – كذلك – تحت إشراف الطبيب المختص، الذي يكون على دراية بحالة الطفل الصحية كافة، ويعلم ما هي الجرعة المناسبة له من شراب أوميجرو المركز بالشكل الذي لا يضر بصحته. كما ينبغي ملاحظة أن زيادة الجرعة عن احتياج الطفل قد تؤدي به إلى أضرار ليست مرغوبة ما بين الضرر البسيط والكبير.

أضرار تجاوز الاحتياج اليومي من أوميجا 3 على الأطفال

لنفترض أنه لأي سبب خارج عن سيطرة الأبوين قد تم تجاوز جرعة الاحتياج اليومي من أوميجا 3 للأطفال، وأن الطفل قد تناول كمية أكبر من المفترض أن يتناولها. كيف يحدث هذا؟

أولاً: النسيان. ينسى الأب أو الأم أو الطفل نفسه أنه قد تناول جرعته المقررة له يوميًا من أوميجرو، فيكرر تناول الجرعة ناسيًا، فيحصل على جرعة زائدة من المستحضر. ثانيًا: التساهل. يظن الآباء أنه لا بأس بإعطاء الجرعة للابن من الزجاجة مباشرة بشكل غير معياري دقيق. وهذا بالطبع يزيد من مقدار الجرعة، فتحدث أحد الأعراض التي سنذكرها بعد قليل. ثالثًا: التقدير الخاطئ. والتقدير الخاطئ هنا ليس تقدير الكمية المطلوبة للطفل، ولكن تقدير الأمر ككل أنه لا بأس بزيادة الجرعة لزيادة الأثر المطلوب.

جميع ما سبق لا يجب أن يحدث، حفاظًا على صحة الطفل.

فمن أضرار تجاوز الاحتياج اليومي من أوميجا 3 على الأطفال:

  • الاضطرابات الهضمية: يشمل ذلك الإمساك أو الإسهال أو الغازات. جميع الأضرار السابقة تحدث بشكل مبالغ فيه للطفل عند تجاوز الجرعة.
  • الغثيان أو القيء: وهي مرحلة متقدمة من الاضطرابات الهضمية. يشعر معها الطفل بغثيان ورغبة شديدة في القيء.
  • زيادة الوزن: وهو عرض غير مثبت، ولكنه استنباطي. فمع الانتظام في تناول جرعة أوميغا 3 المقررة يحدث أن تتحسن الحالة المزاجية للطفل – وهذا من فوائد تناول أوميغا 3 بالمناسبة – فيشعر برغبة أكبر في تناول الطعام ويزيد وزنه.
  • الأعراض التحسسية: وهو أن يكون لدى الطفل حساسية من أحد مكونات أوميغا 3 (حمض EPA أو DHA) فيحدث لديه نزيف في الأنف، أو نزيف في اللثة، أو ضيق تنفس. وفي هذه الحالة يجب التوجه فورًا إلى المستشفى للتعامل الطبي الصحيح مع الحالة.

الخلاصة:

يختلف الاحتياج اليومي من أوميجا 3 للأطفال حسب العمر والوزن. يحدد هذا الأمر بشكل رئيسي الطبيب الذي يتابع حالة الطفل. وعند استخدام أوميجرو شراب (أوميغا 3) للأطفال 100 مل يجب الانتباه إلى أن المستحضر شديد التركيز، ومن ثم يجب أن يتم تناول جرعة مخفضة عن الجرعة الطبيعية من مستحضرات أوميجا 3 الأخرى، كما تم التوضيح في هذا المقال.