أعراض عسر الهضم والقولون

أعراض عسر الهضم والقولون وما هو العلاج المناسب من الطبيعة ومن الصيدلية

من أسئلة القراء: ما هي أعراض عسر الهضم والقولون ؟

وهذا السؤال يعتبر أحد الأسئلة العامة التي تحتمل أكثر من إجابة. ولكن سائلها معذور لأنه لا يعرف عن عُسْر الهضم إلا الآلام التي تهاجمه فجأة في معدته، وتجعله منزعجًا غير مرتاح. لذلك سنتحدث في هذا المقال عن العديد من المواضيع المرتبطة مثل أعراض عسر الهضم الشديد، وأسباب عسر الهضم والانتفاخ، وكذلك أعراض عسر الهضم النفسية (نعم .. حقيقة للأسف).

ثم في النهاية نتحدث عن علاج عسر الهضم بالمنزل بالوسائل الطبيعية، ثم علاج عسر الهضم من الصيدلية. وقبل الحديث عن أعراض عسر الهضم والقولون لنتحدث أولاً عن تعريف عسر الهضم. فما هو عسر الهضم؟

ما هو عسر الهضم Indigestion؟

يشير مصطلح عسر الهضم Dyspepsia or Indigestion إلى حدوث آلام مزعجة أعلى البطن سواء قبل أو أثناء أو بعد الأكل. كما يصاحب عسر الهضم الشعور المستمر بالامتلاء وعدم الرغبة في تناول أي طعام. وأحيانًا قد يتطور الأمر إلى الشعور بالغثيان وربما القيء. هذه هي أعراض عسر الهضم والقولون.

ويعتبر عسر الهضم عرضًا لمرض آخر وليس مرضًا في ذاته. فهو مثله مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم. لا يوجد مرض في ذاته اسمه (ارتفاع درجة حرارة الجسم) ولكنها تحدث كعرض لمرض آخر. ولذلك عند الشعور بأي من أعراض عسر الهضم والقولون يُفضل البحث عن السبب في حدوثه فورًا.

ما هو القولون العصبي Irritable Bowel Syndrome؟

يشير مصطلح متلازمة القولون العصبي أو القولون العصبي إلى اضطراب في التفاعل بين الدماغ والأمعاء بالشكل الذي يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض المزعجة التي تتسبب في اضطراب الحياة. فبسبب عدم اتساق حركة الأمعاء يشعر مريض القولون بالكثير من الأعراض المحرجة، مثل غازات البطن، الإمساك، الإسهال، أصوات تصدر من داخل البطن، الشعور بالاكتئاب والقلق الشديد، هذا بخلاف الشعور المستمر بالإعياء (إعياء مزمن).

وعلى الرغم من عدم معرفة أسباب الإصابة بالقولون العصبي تحديدًا إلا أنه يصيب نحو خُمس سكان الأرض. 20% من البشر يعانون من القولون العصبي، أغلبهم من النساء. فكل رجل يعاني من القولون العصبي يقابله 3 من النساء يعانين من نفس المرض.

ما هي أعراض عسر الهضم والقولون؟

في البداية – وقبل الحديث عن أعراض عسر الهضم والقوولن – يجب أن نوضح أن عسر الهضم أحد أعراض القولون العصبي. ومن ثم فإن الأسباب التالي ذكرها يمكن أن تنطبق على أعراض القولون كذلك كما هو الحال مع أعراض عسر الهضم:

  • الإحساس بعدم الراحة في أعلى البطن: فيما بين السرة وأسفل عظمة الصدر يوجد شعور بعدم الراحة. تتفاوت درجة الألم، ما بين ألم شديد يعيق عملية التنفس أحيانًا ويجعلها في ذاتها مؤلمة، وألم خفيف يمكن تحمله ولكنه مزعج في نفس الوقت.
  • الانتفاخ: يحدث الانتفاخ عادة في أعلى البطن، ويعطي شعورًا مزعجًا، وبالأخص إذا كان المصاب بعسر الهضم يخالط مجموعة من الناس (العمل – العائلة – الأصدقا – إلخ). فيشعر بالحرج الشديد، وتتكرر عدد المرات التي يذهب فيها إلى الحمام رغبة منه في التخلص من هذا الشعور أو هذا الامتلاء.
  • الشبع سريعًا: مع تناول أقل قدر ممكن من الطعام على غير ما يحتاجه الشخص. فقد يشعر الشخص بالشبع سريعًا، ولكنه شبع مزعج وليس ذلك الذي من المفترض أن يشعر به عند أخذ كفايته من الطعام.
  • الشعور بالامتلاء: فبعد تناول الوجبة – التي لم تكن كبيرة في الواقع وشعوره بالشبع – يشعر مريض عسر الهضم بالامتلاء. ليس امتلاء شبع، ولكنه امتلاء انتفاخ وعدم راحة وأن الأمور لا تسير على طبيعتها في بطنه.
  • الإحساس بحرقة أعلى البطن: بداية من أسفل عظمة الصدر وحتى السرة يشعر المريض بسخونة مزعجة في تلك المنطقة (حرقة). تمتد تلك الحرقة أحيانًا من أعلى البلعوم حتى قلب المعدة مرورًا بوسط الصدر. وقد تمتد هذه الحرقة إلى الرقبة والظهر في حالات معينة.
  • الغثيان والقيء: يشعر كذلك كما لو كان على وشك إفراغ ما في معدته. بل يخشى التجشؤ أو العطس أو شم الروائح النفاذة أحيانًا حتى لا يؤدي ذلك إلى القيء.

بعد أن تعرفت على أعراض عسر الهضم والقولون .. ما هي أسباب عسر الهضم؟

كما سبق وتحدثنا عن القولون، لا يُعرف أسباب محددة له، وإن كانت جميعها احتمالات ظنية وليست يقينية. ولكن عند الحديث عن أسباب عسر الهضم ينبغي أن نفرق بين الأسباب الطبيعية التي قد تصيب أي شخص في أي وقت، والأسباب المرضية التي تحدث بسبب الإصابة بمرض ما، كان من نتيجته عسر الهضم.

أسباب عسر الهضم العادية:

  • الإفراط في الطعام: ليس بالضرورة أن يكون الإفراط في الطعام في وجبة واحدة مرة واحدة، ولكن قد يفرط الإنسان في الوجبات الخفيفة Snacks على مدار اليوم بالشكل الذي يملأ المعدة ويسبب في ظهور أعراض عسر الهضم والقولون.
  • تناول الطعام بسرعة: يظن معظم الناس أن عملية الهضم تبدأ من المعدة، وهذا خطأ شائع. عملية الهضم تبدأ فعليًا من الفم، وتحديدًا من بدء مضغ الطعام. فمع مضغ الطعام تفرز الغدد اللعابية مادة اللعاب التي تساعد على مضغ الطعام والاستمتاع به من ناحية، ومن ناحية أخرى تفرز أنزيمات تساعد على الهضم بعد ابتلاع الطعام. لذلك ينصح الأطباء دائمًا بتناول الطعام ببطء، ومضغ الطعام جيدًا (نحو 40 – 50 مرة) قبل ابتلاعه.
  • تناول الأطعمة الغنية بالدهون: وبالأخص الدهون المشبعة والدهون النباتية الضارة. يحتاج جسم الإنسان إلى الدهون بالطبع، ولكن هذا لا يمثل أكثر من 22 جرام في اليوم للرجل العادي غير الرياضي. ونقصد بها بالطبع الدهون الصحية غير المشبعة. أما ما زاد عن هذه النسبة فله أضرار عديدة، أقلها عسر الهضم وأبرزها السمنة. والسمنة بالطبع تأتي ومعها باقة من الأمراض الأخرى بسببها.
  • المبالغة في تناول الكافيين أو الشوكولاتة أو المياه الغازية: أو الجمع بينهم معًا في وقت واحد بالشكل الذي يؤدي في النهاية إلى حدوث عسر الهضم.
  • الحالة النفسية: هناك بعض الأمثال الشعبية التي تربط بين الحالة النفسية وآلام المعدة للدلالة على أن أول ما يصيب الإنسان بعسر الهضم هو الأخبار الصادمة أو المقلقة أو القلق بشكل عام. تعتبر الحالة النفسية السيئة أحد أبرز أسباب عسر الهضم.

أسباب عسر الهضم المرتبطة بالأمراض:

وعلى جانب آخر، هناك بعض الأمراض التي تظهر معها أعراض عسر الهضم والقولون ولكن بشكل مزمن. ويرتبط فيها عسر الهضم بالحالة الصحية للمريض. وقد تتفاوت الأعراض لواحد أو أكثر من الأمراض التالية:

  • عدوى جرثومة المعدة
  • التهاب المعدة أو القرح الهضمية
  • حصوات المرارة
  • أمراض الغدة الدرقية
  • تناول مكملات الحديد
  • انسداد الأمعاء
  • بطء تدفق الدم إلى الأمعاء
  • مرض السكري
  • الحمل

هل عسر الهضم خطير ؟

وهو أحد الأسئلة المطروحة كذلك بعد التعرف على أعراض عسر الهضم والقولون. هناك بعض من الناس يمكنه التعايش مع عسر الهضم. ولكن هل يعتبر عسر الهضم أحد الأمراض الخطيرة في ذاته؟ أم يؤدي إلى مضاعفات أخرى؟

في العادة لا يوجد مضاعفات خطيرة لعسر الهضم. فإذا استثنينا حالة عدم الراحة أو الانزعاج مما يحدث في الأمعاء، وكذلك بعض الاضطرابات النفسية واعتلال المزاج التي تحدث بسبب القولون العصبي، فلا يوجد أي خطر حقيقي على الإنسان من عسر الهضم.

ولكن متى يصبح عسر الهضم خطيرًا؟

تنبع الخطورة من تشابه أعراض عسر الهضم من أعراض الذبحة الصدرية أو الأزمة القلبية. لذلك لا يجب أبدًا الاستهتار بأعراض عسر الهضم لهذا السبب. كذلك لا ينبغي أبدًا تجاهل سؤال الطبيب في حالة ما إذا كان هناك إسهال، أو إمساك مزمن، أو براز دموي.

علاج عسر الهضم بالمنزل

من ينزعج من تناول الأدوية، عليه أن يتجنب ما يجعله يتناولها، عملاً بالقاعدة الأصولية في عالم الطب: الوقاية خير من العلاج. فيجب على جميع من يعاني من عسر الهضم أن يتوقف عن العادات السلوكية السيئة التي تحدثنا عنها بأعلى والتي تسبب عسر هضم، واستبدالها بعادات صحية أكثر.

على الجانب الآخر، هناك بعض الوصفات الشعبية للتخلص من عسر الهضم، وتعتبر رخيصة وفي المتناول، وسهلة يمكن للجميع اتباعها بدون مشقة. من هذه الوصفات:

  • الإكثار من شرب الماء: لأن الماء يحسن من عملية الهضم بشكل عام
  • الحرص على تدفئة البطن: ولأن البرودة من الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى عسر الهضم، فإن تدفئة المعدة كذلك تحمي من استفحال أعراض عسر الهضم
  • مزيج الليمون والماء: يعادل هذا المزيج حمض المعدة وبالأخص عند إضافة بعض الصودا بدون سكر
  • تناول الأغذية التي تحتوي على البروبيوتك: مثل الزبادي وبعض أنواع الجبن
  • الأعشاب والمشروبات الطبيعية: مثل النعناع، الزنجبيل، البابونج، القرفة، والعرقسوس

علاج عسر الهضم من الصيدلية

أما إذا رغبت في الابتعاد عن جميع هذه الوصفات، أو لا تحب الالتزام بالوصفات الشعبية عادة، وتفضل عنها الدواء المركز الذي يعالج عسر الهضم بعينه، فربما يكون زايموفورت راحة سريعة من مشاكل الهضم بدون أعراض جانبية، هو الخيار الأفضل بالنسبة لك.

وسر التميز في زايموفورت أنه يحتوي على مزيج ما بين البروبيوتك (بروبيوتيك خميرة سكاروميسزبولاردي Saccharomyces Boulardii تحديدًا) إلى جانب أكثر الأعشاب المهدئة للجهاز الهضمي والقضاء على عسر الهضم، مثل الزنجبيل، الشمر، الكركم، والأناناس.

يمكنك الآن طلب زايموفورت راحة سريعة من مشاكل الهضم مباشرة من هذا الرابط أو الاتصال عبر الواتساب على هذا الرقم +966505439107 ليصلك مندوبنا أينما كنت.

الخلاصة:

قد تكون أعراض عسر الهضم والقولون مزعجة – وهي كذلك بالفعل – ولكن الأكثر إزعاجًا هو تجاهل هذه الأعراض اعتمادًا على مقاومة الجسد وحده. فبعض الأعراض لا تذهب وحدها، وإنما تحتاج إلى معالجة طبية خاصة. قد تكون هذه المعالجة من خلال الأعشاب الطبية الطبيعية مثل النعناع والزنجبيل والقرفة، بالتوازي مع تغيير نمط الحياة غير الصحي، وقد تكون بتناول عقار قوي يعالج عسر الهضم بشكل فوري مثل زايموفورت راحة سريعة من مشاكل الهضم المقدم من شركة مارتينيز الأسبانية بأعلى جودة تصنيع.