أفضل وقت لتناول شراب أوميغا 3 للأطفال

أفضل وقت لتناول شراب أوميغا 3 للأطفال

تُرى ما هو أفضل وقت لتناول شراب أوميغا 3 للأطفال ويكون هذا هو الوقت المناسب؟ هذا السؤال كثيرًا ما يُطرح من قبل الأم أو الأب حتى يستفيد ابنهما من الجرعة القياسية من شراب أوميغا 3 وتؤتي مفعولها الصحيح معه.

وسر السؤال هو الرغبة في معرفة متى يبدأ مفعول أوميغا 3 للأطفال وما هو أفضل وقت لتناولها. لذلك سنتحدث في هذا المقال عن أفضل وقتل لتناول شراب أوميغا 3 للأطفال وكذلك أفضل نوع أوميغا 3 للأطفال شراب ولماذا.

دعنا نتعرف أولاً على ماهية أوميغا 3 ولماذا هي مهمة.

أوميغا 3 .. الأحماض الدهنية الذهبية

هي ذهبية اللون وكذا ذهبية القيمة. بل حتى إنه عندما يتم تصنيعها طبيًا تكون على هيئة أقراص ذهبية اللون. وكذلك الصور التي تظهر فيها في المنشورات الدعائية. وهي تستحق هذا الشكل المبهر، لأن تأثيرها على الجسد مبهر كذلك.

أوميغا 3 هي أحماض دهنية دهنية غير مشبعة. ونطلق عليها أحماض لأنها في بنيتها تتكون من حمضين رئيسيين هما:

  • حمض الإيكوسابنتاينويك Epicosapentaenoic Acid ويُرمز إليه بالرمز EPA
  • حمض الدوكوساهكساينويك Docosahexaenoic Acid ويُرمز إليه بالرمز DHA

وكلا الحمضين شديد الأهمية للجسم، ويتواجد كل منهما بشكل مستقل في أنواع من اللحوم والنباتات. غير أن النسبة العظمى من كلا الحمضين تتواجد أكثر في الأسماك.

تتواجد أحماض أوميغا 3 الدهنية بكثرة في أسماك السلمون، القد، الرنجة، التونة، الإسقمري، الماكريل، وأنواع أخرى من الأسماك. كما تتواجد في الزيوت الدهنية غير المشبعة مثل زيت اللوز وزيت الزيتون. وفي المكسرات تتواجد في الجوز واللوز. أما في النباتات فتوجد منها نسبة معتبرة في فول الصويا والزبيب. غير أن أغنى المصادر التي تحتوي على أوميغا 3 بلا منافس هو السمك، وتحديدًا سمك السلمون والقد.

لا ينتج الجسم قدرًا كافيًا من أحماض أوميغا 3 الدهنية ولذلك يلزم الحصول عليها من مصادر خارجية. لذلك يُنصح دائمًا بتناول السمك مرتين أسبوعيًا على الأقل لما فيه من فائدة غذائية عظيمة مرتبطة بتناوله والحصول على قدر كافي من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

ولكن بسبب ارتفاع أسعار السمك أو صعوبة الحصول عليه في بعض الأماكن، وبالذات الأنواع المذكورة بأعلى (التي تحتوي على كميات ضخمة من أوميغا 3) يتم اللجوء إلى المستحضرات الطبية التي تم تصنيعها خصيصًا وتحتوي على كميات محسوبة من أوميغا 3، مثل أوميجرو شراب (أوميغا 3) للأطفال 100 مل المُرَكّز.

ما هي فوائد أوميغا 3 للكبار والأطفال؟

قبل إجابة سؤال ما هو أفضل وقت لتناول شراب أوميغا 3 للأطفال ربما من المفضل العروج على الفوائد الجمة التي يحصل عليها الكبير والصغير من الانتظام في تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية.

فبالنسبة للكبار يعمل أوميغا 3 على حفظ خلايا الدماغ من الإصابة بأخطر أمراض الشيخوخة: الألزهايمر. كما أنه يحمي شبكية العين من الإصابة بالتلف، ويعزز من حدة الإبصار وبالأخص لكبار السن.

كما أن أوميغا 3 يعمل على تخفيض معدل ضربات القلب، وضبط معدلات تدفق الدم، فيخفض ضغط الدم قليلاً. وتساعد كذلك أحماض أوميغا 3 الدهنية على خفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم، وبالتالي تقلل من خطر عدم انتظام ضربات القلب.

أما بالنسبة للأطفال، فأهميته تتضاعف. إذ يجب على الأم في فترة الحمل الأولى البدء في تناول المستحضرات الطبيعة التي تحتوي على أوميغا 3، أو على الأقل تناول السمك مرتين أو ثلاثة في الأسبوع بحصص معقولة، حتى تغذي الجسم باحتياجاته من أوميغا 3، وكذلك تغذي بها الجنين.

فوائد أوميغا 3 للأطفال تبدأ من المرحلة الجنينية

ينصح أطباء متابعة الحمل الأمل بتناول السمك، أو يكتبون لها الوصفة الطبية التي تحتوي على مستحضر طبي يوفر احتياجاتها الأساسية من أوميغا 3 لها ولجنينها. فتناول أوميغا 3 في فترة الحمل يعزز من نمو الدماغ لدى الجنين، ويساعده أن يكون أكثر استيعابًا للمؤثرات الخارجية في فترة ما بعد الولادة.

أما بعد الولادة، ومنذ العام الأول حتى أعتاب المراهقة، فتتنوع فوائد أوميغا 3 للأطفال على النحو التالي:

  • يعزز من القدرات الذهنية وقدرة الطفل على الحفظ والاستيعاب
  • تزيد من التركيز في تلقي المعلومات، لذلك يعتبر أوميجرو شراب (أوميغا 3) للأطفال 100 مل هو الصديق الملازم للأطفال أثناء الدراسة
  • يزيد من قوة الذاكرة. ليس في الحفظ فقط، وإنما كذلك في القدرة على استرجاع المعلومات بسهولة ويسر
  • يعزز من النشاط البدني للطفل، فيحافظ على ويعزز قدرة الطفل على بذل المزيد من المجهود البدني
  • يحمي شبكية العين من التلف، ويزيد من حدة الإبصار
  • يحسن من الحالة المزاجية ويقاوم الأعراض الاكتئابية لدى الأطفال
  • يخفف الالتهابات إلى حد كبير وبالأخص التهابات المفاصل
  • يخفف من استفحال أعراض ADHD
  • يساعد على تحسين جودة النوم لدى الطفل

أفضل وقت لتناول شراب أوميغا 3 للأطفال

عادة ما يُفضل تناول المقويات الصحية في بداية اليوم، لتساهم في دعم نشاط البدن صباحًا. غير أنه ليس بالضرورة أن يتم ذلك. فمجرد وجود المادة الفعالة سارية في الدم، فأثرها باقٍ وممتد حتى الفترة الصباحية وما بعدها.

ولكن العنصر الأساسي الذي ينبغي التركيز عليه هاهنا هو أن يتم تناول جرعة أوميغا 3 مع الوجبة التي تحتوي على أعلى نسبة من الدهون خلال اليوم. فإذا كانت هذه الوجبة متوفرة في الإفطار، فهذا هو الوقت المناسب لتناول جرعة مستحضر أوميغا 3. أما إذا كانت – كما هو العادة لدى معظم الشعوب – متواجدة في الغداء، فربما يُفضل تناول جرعة أوميغا 3 مع وجبة الغداء.

أما عن التوقيت الدقيق لتناول جرعة أوميغا 3 فالمفضل هو تناولها على معدة بها طعام. لذلك فالتوقيت الأفضل لتناول أوميغا 3 هو بعد وجبة الغداء الرئيسية. ولكن ينصح بعض الأطباء – لمفعول أفضل وبالأخص على رائحة الفم والأنفاس – أن يتم تناولها في منتصف وجبة الطعام الرئيسية. وهكذا، فإن أفضل وقت لتناول شراب أوميغا 3 للأطفال هو أثناء أو بعد الوجبة الرئيسية المحتوية على دهون.

هل معرفة أفضل وقت لتناول شراب أوميغا 3 للأطفال كافيًا؟ ماذا عن الجرعة المناسبة؟

قبل التحدث عن الجرعة المناسبة، ينبغي علينا التحدث عن أوميجرو شراب (أوميغا 3) للأطفال 100 مل  المستحضر الفريد في احتوائه على جرعة مركزة من أوميغا 3. تحتوي غالبية المستحضرات الطبية في الأسواق على جرعات منخفضة من الحمضين الرئيسيين في أوميغا 3 EPA وDHA ولذلك ينبغي أن يتناول الطفل جرعة كبيرة نسبيًا من المستحضر حتى تؤتي ثمارها معه، ويحصل على النتيجة المرغوبة.

أما بحكم كون مستحضر أوميجرو شراب (أوميغا 3) للأطفال 100 مل تم صناعته بجرعة مركزة من الحمضين الدهنيين سالفي الذكر، فإن الجرعة المخصصة للتعاطي تكون منخفضة، تصل في بعض الأحيان إلى خُمس الجرعة التي ينبغي للطفل أن يأخذها من المستحضرات الطبية الأخرى المحتوية على أوميغا 3 عادة.

فإذا تأملت جدول الجرعات التالي:

  • الأطفال من 1 – 3 سنوات: 1 مل من أوميجرو (يحتوي على 240 مليجرام من EPA+DHA)
  • الأطفال من 4 إلى 6 سنوات:25 مل من أوميجرو (يحتوي على 299 مليجرام من EPA+DHA)
  • الأطفال من 7 إلى 12 سنة:5 مل من أوميجرو (يحتوي على 598 مليجرام من EPA+DHA)
  • أكبر من 12 سنة: 5 مل من أوميجرو (يحتوي على 1196 مليجرام من EPA+DHA)

ستلاحظ أنها كلها جرعات منخفضة للغاية من المستحضر. وهذا بالطبع له آثار إيجابية على الكم والكيف. فكمًا الجرعة منخفضة، وكيفًا قد تم تصنيع أوميجرو شراب (أوميغا 3) للأطفال 100 مل في شركة مارتينيز الأسبانية بنكهة البرتقال الطبيعية حتى لا يرفضها الطفل. تعتبر شركة مارتينيز شركة رائدة في مجالها بخبرة تزيد عن 55 عامًا في صناعة المكملات الغذائية والمستحضرات الصيدلانية.

الخلاصة:

يعتبر أفضل وقت لتناول شراب أوميغا 3 للأطفال هو بعد أو أثناء الوجبة الرئيسية المحتوي على دهون. ولا يعتبر أوميجرو شراب (أوميغا 3) للأطفال 100 مل شرابًا مزعجًا للأطفال عندما نعرف أنه تم صناعته بنكهة البرتقال الطبيعية حتى لا يأنف منه الأطفال. علاوة على ذلك فإن جرعته مركزة من DHA وEPA الحمضين الدهنيين الرئيسيين في أوميغا 3. وهذا يعني أن الطفل لن يحتاج إلى تناول كمية كبيرة، كما تم التوضيح بجدول الجرعات بأعلى. يمكنك طلب مستحضر أوميجرو المتميز بالنقر على الرابط السابق أو التواصل عبر واستاب بالرقم التالي 966505439107