الفرق بين دكتور الباطنة ودكتور الجهاز الهضمي

الفرق بين دكتور الباطنة ودكتور الجهاز الهضمي

الفرق بين دكتور الباطنة ودكتور الجهاز الهضمي

من أسئلة القراء: ما هو الفرق بين دكتور الباطنة ودكتور الجهاز الهضمي ؟

ويسأل بعضهم: طبيب الباطنية ماذا يعالج؟ وهل دكتور الباطنية يعالج المسالك البولية؟ وما هي أشهر أمراض الباطنة التي يجب – بناء عليها – التوجه لطبيب باطنة؟ أو بمعنى آخر: متى يجب زيارة طبيب الباطنية؟ وهل تخصص تخصص الجهاز الهضمي والمناظير مرتبط بالطب الباطني؟

هذا المقال سيجيب عن السؤال الرئيسي بشأن ما هو الفرق بين دكتور الباطنة ودكتور الجهاز الهضمي وسيلقي الضوء على المزيد من المفاهيم والمعلومات المرتبطة.

لنبدأ….

ما هو الطب الباطني Internal Medicine؟

يُطلق عليه كذلك لفظة الطب الباطني العام إشارة إلى شمولية التخصصات المرفقة به. وكما هو واضح من اسمه فهو يتعامل مع جميع الأمراض الباطنية. والمقصود بالأمراض الباطنية هو جميع الأمراض التي تصيب جذع جسم الإنسان خاصة من الداخل.

فإذا شعر الإنسان بارتفاع في درجة الحرارة، أو اختلال في ضربات القلب، أو خلل في أحد أجهزة الجسم، أو دور برد، أو الإصابة بفيروس ما، فإن هذا – وأكثر – يُصنف تحت تشخيص الطب الباطني بشكل مبدئي (وأحيانًا نهائي) حتى يلجأ الطبيب الباطني إلى المزيد من الفحوص والتحليلات، والتي يقرر بعدها ما إذا كانت الحالة تتبعه بشكل أكيد، أم يلزم الأمر لتحويلها إلى شخص أكثر تخصصًا.

ذات مرة ذهبت إلى أحد أطباء الباطنة بسبب صداع مزمن في جانب رأسي الأيمن لا يفارقني أبدًا. فطلب مني عمل بعض التحليلات المتعلقة بنسبة السكر في الدم، ثم أعطاني بعض الأدوية المضادة للصداع والمسكنة للألم. ولكن استمر الألم كما هو، بل كان يزيد عن الحد الطبيعي له في بعض الأحيان. وعندما ذهبت إليه في الزيارة التالية، نصحني بالتوجه إلى طبيب مخ وأعصاب. وعندما ذهبت إلى طبيب المخ والأعصاب أمر بعمل رسم مخ، ثم ظهر التشخيص الحقيقي: التهاب في العصب الخامس. وتم علاجه خلال 3 أشهر بكورس علاجي متخصص.

القصد: عندما يتعلق الأمر بجذع الإنسان وليس أمر ظاهر (كالجروح أو الكسور أو آلام العين أو آلام الأنف والأذن والحنجرة) فإن التوجه الأول يكون لطبيب الباطنة، وهو الذي يقرر ما إذا كان علاج الحالة عنده، أم يستلزم الأمر التحويل إلى تخصص/طبيب آخر.

ما هي الأمراض التي يعالجها دكتور الباطنة؟

ستوضح إجابة هذا السؤال جزء كبير من الفرق بين دكتور الباطنة ودكتور الجهاز الهضمي وإلى من أذهب أولاً. يعالج دكتور الباطنة العديد من الأمراض، ولكن هناك مجموعة من الأمراض الشهيرة التي تتكرر أمامه كثيرًا، وبالأخص في المجتمعات الحضرية، التي يتسم نمط حياتها بالروتين والاستقرار.

فتمثل قائمة الأمراض الأكثر شهرة لدى طب الباطنة:

  1. السكري Diabetes: وهو أحد أشهر الأمراض الشعبية في العالم. ويحدث نتيجة ارتفاع مستويات السكر في الدم، وفشل الأنسولين في التعامل معها. ويحدث كذلك عند انخفاض مستويات الأنسولين، ومقاومة الأنسولين. وهو أحد أشهر الأمراض الباطنية التي تتطلب عناية خاصة من المريض، ونمط حياة صحي ومتوازن.
  2. ارتفاع ضغط الدم High Blood Pressure: يحدث ذلك نتيجة نمط الحياة الخاطئ. وهو يعبر عن ارتفاع ضغط الدم الانقباضي عن 140 وضغط الدم الانبساطي عن 90. في هذه الحالة يتعامل معها طبيب الباطنة ويعمل على ضبطها بالأدوية وإرشاد المريض على نمط الحياة المناسب له.
  3. الصداع النصفي Migraine: وهو ألم الرأس الذي يصاحبه غثيان واحتمالية قيء، وعدم القدرة على التعرض للضوء العالي والصوت المرتفع.
  4. نزلات البرد والإنفلونزا Cold & Flu: وهي أكثر الأمراض شيوعًا وبالأخص في فترات تغير الفصول أو اشتداد البرد في الشتاء. ويصاحبها في العادة رشح وزكام وارتفاع في درجات الحرارة، وأحيانًا ارتباك في الجهاز الهضمي.
  5. التهاب الشعب الهوائية Bronchitis: قد يتعرض الجهاز التنفسي لعدوى فيروسية لأي سبب. وتزداد هذه العدوى حدة عندما يكون ذلك الشخص مدخنًا. وبالطبع التدخين يُعد في ذاته هو أحد أسباب التهاب الشعب الهوائية.
  6. آلام الصدر المجهولة: لا يعرف عموم الناس أعراض الذبحة الصدرية أو الأزمة القلبية. فعند الشعور بألم شديد في الصدر مصاحب لآلام في أعلى الذراع الأيسر مصاحب لغثيان شديد، فربما يعتبر ذلك دلالة على قرب حدوث أزمة قلبية. ولكن كيف يمكن التفرقة بينها وبين النزلة المعوية، آلام فتق الحجاب الحاجز، التهاب المرارة، القرحة، التهاب الشعب الهوائية، وغيرها من الآلام بدون الاستعانة بطبيب باطنة متخصص!
  7. التعب والإعياء العام: يشعر الإنسان أحيانًا باضطراب في نظام حياته وجسده. فربما يميل إلى النوم كثيرًا أو السهر كثيرًا. قد يشعر بالاكتئاب بدون أن يكون لديه أسباب حياتية تسبب هذا الشعور. قد يشعر بالضعف العام وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة بشكل جيد. جميع الأعراض السابقة قد تكون بسبب فقر الدم أو خلل الغدة الدرقية أو خلل عمل هرمونات الجسم. وجميعها كذلك يختص بها طبيب الباطنة المحترف.

هل انتهت القائمة؟

في الواقع لا .. لم تنته بعد. ولكن هذه كانت أبرز الأمراض التي يتم فيها التوجه خصيصًا لطبيب الباطنة. وبالمناسبة، تعتبر أمراض الجهاز الهضمي كافة من الأمور التي يتم التوجه فيها إلى طبيب الباطنة كذلك، ضمن ما يتم التوجه به إليه عادة. ولكن سنوضح الفارق بينهما في السطور التالية.

ما هو طب الجهاز الهضمي Gastroenterologist؟

طبيب الجهاز الهضمي هو ذلك الطبيب المتخصص – في دراسته وعمله – بكل ما يتعلق بالجهاز الهضمي للإنسان. يبدأ الجهاز الهضمي للإنسان من فتحة الفم حتى فتحة الشرج مرورًا بالأعضاء المتنوعة المرتبطة به، مثل المريء، المعدة، البنكرياس، القولون، إلخ.

ولكي نفهم الفرق بين دكتور الباطنة ودكتور الجهاز الهضمي فإن طبيب الجهاز الهضمي هو الشخص الأقدر على فهم الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي تحديدًا، بحكم التخصص والخبرة. ولذلك فعند الشعور بأي مشاكل في الأعضاء سابقة الذكر (وسنذكر المزيد بعد قليل)، يُفضل التوجه مباشرة إلى طبيب الجهاز الهضمي.

ما الفرق بين دكتور الباطنة ودكتور الجهاز الهضمي ؟

والآن بعد أن تعرفت على الفرق بين دكتور الباطنة ودكتور الجهاز الهضمي من حيث التعريف، يمكننا توضيح الأمر بشكل أكثر تخصصًا. طب الباطنة هو الطب الشامل المسئول عن جميع أجهزة الجسم المعقدة، ومن ضمنها الجهاز الهضمي.

لذلك فإن طبيب الباطنة يمكنه تشخيص أي حالة من حالات الضرر الذي يصيب الجهاز الهضمي. ونقصد به بالطبع الحالات البسيطة. ولكن في حالة الحالات المعقدة أو المستعصية، يُفضل حينذاك التوجه إلى طبيب الجهاز الهضمي للمزيد من التركيز والتخصص.

فيمكن لطبيب الباطنة علاج جرثومة المعدة إذا أصابت أحد مرضاه. ولكن إن لم يتمكن الدواء الموصوف للطبيب من علاج الجرثومة والقضاء عليها، سيفضل طبيب الباطنة حينذاك توجيه مريضه إلى طبيب آخر متخصص أكثر في طب الجهاز الهضمي تحديدًا.

بعد معرفة الفرق بين دكتور الباطنة ودكتور الجهاز الهضمي .. لمن أذهب أولاً؟

إذا أردت المزيد من التخصص، فربما ترشدك النصائح التالية بشأن ما يتعلق بمعرفة الفرق بين دكتور الباطنة ودكتور الجهاز الهضمي.

.إذا كنت تعاني – لا قدر الله – من تعب في أحد الأعضاء التالية يُفضل التوجه فورًا إلى طبيب الجهاز الهضمي:

  • الغدد اللعابية Salivary Glands
  • اللسان Tongue
  • البلعوم Pharynx
  • المريء Esophageal
  • المعدة Stomach
  • الأمعاء الدقيقة Small Intestine
  • الأمعاء الغليظة Large Intestine
  • الكبد Liver
  • المرارة Gallbladder
  • البنكرياس Pancreas
  • المستقيم Anus
  • الشرج Rectum

أما إذا كنت تعاني من أحد الأعراض الأخرى غير ما سبق (نقصد الجهاز الهضمي)، أو إذا كانت الأعراض مما ذكرناه بأعلى فيما يتعلق بأمراض الباطنة عامة – دون الجهاز الهضمي – فعند ذلك يمكنك التوجه فورًا إلى طبيب الباطنة وسيتولى هو كتابة الدواء المناسب لحالتك الصحية بكل تأكيد.

الخلاصة:

عند الرغبة في معرفة الفرق بين دكتور الباطنة ودكتور الجهاز الهضمي وإلى أيهما يجب أن أذهب أولاً، ربما يجب أولاً التعرف على كلا التخصصين. ولكن بشكل عام يعتبر طبيب الباطنة هو الطبيب الأشمل فيما يتعلق بجميع أجهزة الجسم الرئيسية ومن ضمنها الجهاز الهضمي. ولكن إذا كانت المشكلة تقع بالتحديد في منطقة الجهاز الهضمي وتحتاج إلى معالجة أكثر تخصصًا، ربما يُفضل حينذاك التوجه مباشرة إلى طبيب متخصص في أمراض الجهاز الهضمي.